اجهزة انذار الحريقمقالات

الانذار و اطفاء الحريق وجهان لعملة واحدة

الانذار

اولا : متى يجب تركيب اجهزة الانذار ؟

تُركب أنظمة الإنذار في المنشآت التالية:

١ -الفنادق التي يزيد عدد نزلائها على (١٥ (نزيلاً.
٢ -البيوت والمباني السكنـية والشقق بشكل عام.
٣ -المستشفيات والمستوصفات والمشافي بشكل عام.
٤ -مكاتب أصحاب الأعمال والدوائر الحكومية والشركات الخاصة والتي تتكون من أكثر من أدوارها عن دور واحد، ويوجد فيها أكثر من 50 شخصاً.
٥ -الصالات الداخلية للمباني التي ارتفاعها ثلاثة أدوار أو أكثر.
٦ -الأسواق المركزية بشكل عام.
٧ -المباني الصناعية.
٨ -المستودعات التي تزيد مساحتها عن (٩٥م)
٩ -مباني التجمعات.
١٠ -المباني التعليمية والتي يزيد عدد مسـتخدميها على (٥٠ (شخصاً.

لابد من حساب سعة وقدرة المصدر الكهربائي الأساسي أو الإحتياطي، للتأكد من أنه كاف لتزويد جميع الكواشف والأجهزة ولوحات التحكم والمبينات السمعية والمرئية بالتيار الكهربائي ولمدة محددة كالتالي :- 

١ -إذا كان مكان وجود أجهزة المراقبة في نظام الإنذار بعيداً عن المنشأ وكانت الأجهزة المركزية متصلة بالعديد من المنشآت مثل نظام التحكم والمراقبة عن  بعد، فتكون طاقة المصدر الاحتياطي كافية لتشغيل دوائر الكشف عن الحريق مدة
60 ساعة، ومن ثم تشغيل دوائر الإبلاغ بشكل مستمر مدة 5 دقائق إضافية.

2 -إذا كان مكان وجود أجهزة المراقبة في نظام الإنذار قريباً من المنشأ كما هو الحال في الأنظمة المحلــية، فلا تقل طاقة المصدر الاحتياطي عن 24 ساعة لتشغيل دوائر الكشف عن الحريق يضاف إليها مدة (٥ (دقائق إضافية لتشغيل دوائر الإبلاغ بشكل مستمر.

 

وحدة البطاريات الإحتياطية 

توضع البطاريات في مكان منعزل عن مكان تركيب لوحة التحكم الخاصة بالإنذار. و تُزود البطاريات بجهازين للشحن الكهربائي تتناسب قدرة كل منهما مع عدد البطاريات وسعتها. ولابد ان يحتوي جهاز الشحن على أنظمة للحماية من التيار الكهربائي العالي وبمقياس لمقدار الشحنة الكهربائية في البطاريات وبمقياس لقياس فرق الجهد الكهربائي للبطارية.

يمكن استخدام مولد طاقة كهربائية إلى جانب البطاريات الإحتياطية، وذلك كمصدر تغذية احتياطي آخر في حال انقطاع التيار الكهربائي أو في حالات الطوارئ الأخرى، ويكون موصلاً بشبكة التغذية الكهربائية لنظام الإنذار الموجودة عادة في لوحة التحكم وبالأنظمة الكهربائية والميكانيكية المهمة الأخرى في المنشأ عن طريق أجهزة تحويل آلية لتغير مسار التغذية من شبكة الكهرباء العامة إلى المولد.

 

أماكن تركيب وحدات تشغيل (نداء): تُوزع الوحدات في المنشأ كما يلي:

١ -وحدة على الأقل في كل دور، ووحدات إضافية بالممرات والأدراج وعند أبواب مسالك الخروج، ووحـدات إضافية في كل دور بحيث لا تزيد مسافة الوصول للوحدة على (٣١م).

٢ -وحدة على الأقل في الدور في حال وجود أنظـمة كشـف آلية.

 

التمديدات والتوصيلات

تكون الكوابل والأسلاك المستخدمة في أنظمة الإنذار إما موصلات نحاسية معزولة وإما ألياف بصرية.

 

الكواشف الآلية

يركب كاشف واحد على الأقل في الحيز المحمي وفي مكان مرتفع مثل السقف أو الطرف العلوي من الجدار. يركب أكثر من كاشف في الصالات الواسعة والممرات، وذلك حسب مساحة الحيز وارتفاعه وخطورته. و تُوصل الكواشف بلوحة التحكم باستخدام أسلاك محمية في مجارٍ معدنية أو بلاستيكيةذات درجة مقاومة محددة وعلب خاصة مقاومة للحريق. كما تُستخدم حوامل معدنية جيدة لتعليق مجاري الأسلاك والكواشف.

 

كواشف الحرارة

تُركب كواشف الحرارة في غرف الغلايات والمطابخ وغرف البطاريات وفي المصانع وقرب الآلات الصناعية الحارة وقرب الشبابيك الزجاجية المعرضة لأشعة الشمس المباشرة والمستودعات وغرف التبريد وأنفاق تمديد الكبلات الكهربائية وورش النجارة ومخازن الفحم والمصانع والأماكن المغلقة والصغيرة المساحة وفي الأماكن المشبـعة بالغبار أو بخار الماء أو الدخان و يمنع استخدامها في الأماكن ذات الأسقف العالية. و يعتمد عدد الكواشف اللازمة على مساحة الغرفة بحيث لا تزيد المسافة بين كاشفي دخان على (٥,٧م) ، وفي حال وجود جدار قرب مكان تركيب الكاشف، فلا تزيد المسافة بين الكاشف وأية نقطة من الجدار على (٥م) طولاً. كما لا تزيد مساحة الحماية للكاشف ٢ الواحد على (٥٠م)

كواشف الدخان

تُستخدم كواشف الدخان بأنواعها المختلفة في جميع المنشآت وتشمل المباني السكنية ومكاتب أصحاب الأعمال وصالات التجمع والمصانع وأماكن الانتظار والاستقبال والممرات والمستودعات وغرف الكهرباء والمباني التجارية. كما تُستخدم في الأماكن الواسعة والعالية السقف وحتى ارتفاع (١٠م)، ويمكن استخدامها للأسقف العالية وحتى (٢٠م) ولكن بعد إكمال دراسات تصميمية خاصة لهذه الارتفاعات. تُستخدم كواشف الدخان الضوئية والحزمية لكشف الحرائق البطيئة الإنتشار مثل حرائق الخشب والورق، كما تُركب في الممرات ومخارج الطوارئ. تُستخدم كواشف الدخان الأيونية لكشف الحرائق السريعة الإنتشار والتطور مثل حرائق المكاتب والمساكن وغرف المحولات المركزية وصالات المفاتيح الكهربائية الضخمة وغرف تخزين المحاليل السريعة الإشتعال.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock