مقالاتمكافحة حريق

اطفاء الحرائق بالمخازن

اطفاء المخازن

ملخص عن أنظمة مكافحة الحريقفى المخازن

 

يعتمد إختيار النظام المناسب لمكافحة الحرائق على نوعية المواد أو طبيعة إستعمال الحيز (المخزن )المطلوب حمايته. فمثلاً نظام المكافحة بالغاز Fm 200 يستخدم في الأماكن التي تحتوي على معدات الكترونية وأجهزة ستكون عرضة للتلف فيما لو استخدم نظام الرش المائي لمكافحة الحريق . كذلك نظام الرغوة الكيميائية يستخدم للأماكن التي تحتوي على معدات ميكانيكية مثلاً أو وقود أو تمديدات كهربائية مهمة بدلاً من استخدام الماء. ولكل نظام كلفته التي يجب أخذها بنظر الأعتبار كذلك. وعموماً نظام الرش المائي وأحياناً الرش برذاذ الماء يستخدم للأماكن العامة التي تحتوي على أثاث أو ما شابه مما يمكن تعويض تلفه بكلفة معقولة عند تعرضه للمياه.

طرق إطفاء الحريق

  1-التبريد

وهنا يتم التركيز على سحب عنصر الحرارة من سلسلة التفاعل، وذلك عن طريق تبريد المادة                             المشتعلة بالماء الذي يمتص الحرارة الزائدة، حتى إذا وصل لمرحلة الغليان وتحول إلى بخار ماء يُساعد             أيضاً في إطفاء الحريق وذلك عن طريق طرد الأكسجين من سلسلة التفاعل والحلول محله، بالتالي                 يختنق الحريق وينطفئ مع الوقت.

2-الخنق

       وتعتمد هذه الطريقة على خنق الحريق أي منع إمداد الأكسجين إليه، بالتالي تنقطع سلسلة التفاعل عند         انتهاء الأكسجين الموجود في محيط الحريق فينطفئ اللهب، ويكون عادة بإحلال ثاني أكسيد                             الكربون محل الأكسجين أو استخدام محاليل كيميائية أخرى.

  3-التجويع

وتعتمد هذه الطريقة على نقص المادة الصلبة، بالتالي لا يجد الأكسجين ما يتفاعل معه حتى مع وجود            الحرارة، بالتالي “يجوع” الحريق فينطفئ بعد نفاذ المادة الصلبة التي أشعلها بالفعل، يتم ذلك عن طريق          نقل كافة المواد القابل للاشتعال من مكان الحريق ومحاولة إبعاد النيران عن مكان تجمع المواد قدر الإمكان      إن كان ذلك ممكنا

 تصنيف الحرائق

تم تصنيف الحرائق لأربع فئات مختلفة :

1- حرائق النوع الأول Class (a) Fires

وهى التي تنشأ في المواد الصلبة التي تكون غالباً ذات طبيعة عضوية ( مركبات الكربون ) كالورق والخشب والأقمشة وغيرها من الألياف النباتية وهى عادة تحترق على هيئة جمرات متوهجة ، وتتميز بأن هذه غالبية هذه المواد مسامية ويسهل عليها أن تتشرب الماء بما يؤثر على تبريدها من الداخل لذلك يعتبر الماء أكثر الوسائل ملائمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق .

2- حرائق النوع الثاني Class (b) Fires

وهى الحرائق التي تحدث بالسوائل أو المواد المنصهرة القابلة للاشتعال ولأجل تحديد أنسب مواد لإطفاء هذه الحرائق يمكن تقسيم السوائل القابلة للالتهاب الى نوعين سوائل قابلة للذوبان أو الامتزاج في الماء .وسوائل غير قابلة للذوبان مع الماء .وعلى ضوء ذلك يمكن تحديد نوعية الوسيط الإطفائي المناسب ويتضمن ذلك رشاشات المياه أو الرغاوى أو أبخرة الهالوجينات أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة .

3- حرائق النوع الثالث Class (c)fires

وهى حرائق الغازات القابلة للاشتعال وتشمل الغازات البترولية المسالة كالبر وبان والبيوتات وتستخدم الرغاوى والمساحيق الكيماوية الجافة لمواجهة حرائق الغازات في حالة السيولة عند تسربها على الأرض وتستخدم أيضا رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز .

4- حرائق النوع الرابع Class (d) Fires

وهى الحرائق التي تحدث بالمعادن ، ولا تستخـدم المياه لعدم فاعليتها كما وأن استخدامها له مخاطرة ، كذلك الحال عند استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة على البيكربونات ويستخدم عادة مسحوق الجرافيت أو بودرة التلك أو الرمل الجاف أو أنواع أخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock