مقالاتمكافحة حريق

 أنواع الحرائق في الغابات

حرائق الغابات

 أنواع الحرائق في الغابات

 ما هو حريق الغابة؟

حريق الغابة عبارة عن احتراق غير مسيطر عليه، يستجيب بحرية للبيئة ويستهلك الوقود الطبيعي Natural fuels ( الأوراق ، الثمار ، اللحاء ، الأعشاب…) .

1- الحرائق السطحية:

عبارة عن الحرائق التي تحدث على سطح الأرض فقط، وتلتهم الأجزاء النباتية المتراكمة في أرض الغابة وجزء من المادة العضوية المتراكمة،  كما تقتل النار عادة الشجيرات والنباتات العشبية و البادرات وحتى الأشجار الصغيرة من الأنواع السائدة ،تكون حرارة الحرائق السطحية عادة منخفضة نسبياً ولا تسبب تغيرات جوهرية في بيئة أو تركيب الغابة.

2- الحرائق التاجية :

على عكس الحرائق السطحية، تحرق الحرائق التاجية أوراق وأفرع وأغصان الأشجار السائدة، كما أنها تحرق السوق وتنزل إلى أرض الغابة، في كثير من الأحيان الحرارة المرافقة للحرائق التاجية أعلى بكثير من تلك المرافقة للحرائق السطحية، لا يمكن السيطرة عادة على هذا النوع من الحرائق إلى بعد أن ينزل إلى الأرض.

3- الحرائق الأرضية:

تظهر عادة في الغابات التي يتراكم في أرضها كميات كبيرة من المواد العضوية، وخاصة في الأماكن الرطبة ( المستنقعات) وذلك عندما تتعرض للجفاف، تشتعل هذا النوع من الحرائق عادة بشكل بطيء جداً خلال فترات زمنية طويلة وقد يستهلك جميع المواد العضوية المتراكمة على سطح الأرض. في بعض الأحيان نجد تداخل بين الأنواع الثلاثة لهذه الحرائق في الوقت نفسه، الحرائق السطحية عادةً هي الأكثر شيوعاً ،

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock